آثار استخدام الموارد لاستخدام التدخلات الفيزيائية للسيطرة على انتشار فيروسات الجهاز التنفسي أو منعها والحد منها

Citation: Lee KM, Shukla VK, Clark M, et al. Physical interventions to interrupt or reduce the spread of respiratory viruses — resource use implications: a systematic review. Ottawa: Canadian Agency for Drugs and Technologies in Health; 2011

ماذا يتضمن؟ يمكن أن تكون التدخلات البدنية فعالة في منع أو الحد من انتشار فيروسات الجهاز التنفسي، مثل كوفيد-19. من المهم فهم الموارد والآثار الاقتصادية لهذه التدخلات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات حول تكاليف التدخلات البدنية أو استخدام الموارد للسيطرة على انتشار الفيروسات التنفسية أو منعها والحد منها. قصروا بحثهم على المقالات المنشورة بين عامي 1995 و 2010 ولكن لم يقيدوه حسب اللغة. قاموا بأحدث بحث لهم في سبتمبر 2011. شملت 3 دراسات ذكرت استخدام بعض الموارد (2 من جمع البيانات و 1 باستخدام المحاكاة) و 4 دراسات فحصت تكلفة أو فعالية التكلفة للتدخلات المادية باستخدام تمارين النمذجة.

ما تم التوصل إليه: يبدو أن استخدام التدخلات الفيزيائية لمنع انتقال المرض فعال من حيث التكلفة أثناء الوباء أو الوباء.

ما هو غير مؤكد:إن تعميم نتائج هذه المراجعة على أنواع مختلفة من الفيروسات التنفسية وإعدادات المجتمع أمر غير مؤكد.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

Add yours ↓

Comments are closed.