اتّخاذ القرار في المدارس في البلدان ذات الدّخل المنخفض والمتوسّط

Citation:  Carr‐Hill R, Rolleston C, Schendel R. The effects of school‐based decision‐making on educational outcomes in low‐and middle‐income contexts: a systematic review. Campbell Systematic Reviews 2016; 12(1): 1-169

ما هذا:تشكّل جائحة كوفيد-19 ضغطاً على المدراس. قد توفّر الأبحاث الحاليّة حول لامركزية بعض جوانب اتّخاذ القرار في المدارس معلوماتٍ لمساعدة من يحاول التّأقلم مع الأمر.

في هذه المراجعة المنهجيّة لمنظّمة كامبيل، بحث المؤلّفون عن دراساتٍ حول الآثار على النّتائج التّعليميّة بسبب تغيير سلطة اتّخاذ القرار من مستوى سلطةٍ أعلى إلى مستوى سلطة المدرسة. بحث المؤلّفون عن دراساتٍ جمعت معطياتٍ لما بعد 1990 واستمرّوا في بحثهم حتى يناير 2015. وضّمنوا 26 دراسة أثرٍ لـ 17 تدخّلاً، بالإضافة إلى 9 دراساتٍ عن العوائق والعوامل المساعدة.

ما عُثر عليه:: كان للامركزّية اتّخاذ القرار في المدارس آثاراً إيجابيّةً في التّخفيف من التّكرار والتّسرّب وارتفاع حصيلة الاختبارات في البلدان ذات الدّخل المتوسّط.

وكان هناك فوائد أقلّ وأصغر في البلدان ذات الدّخل المنخفض أو المجتمعات المحرومة، خاصّة إذا كان مستوى تعليم الآباء وأفراد المجتمع منخفضاً على مستوى أدنى بالنسبة لموظّفي المدارس.

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Add Comment Add yours ↓

Submit a comment