استراتيجيات توظيف واستبقاء أطباء الرعاية الأولية

Citation: Verma P, Ford JA, Stuart A, et al. A systematic review of strategies to recruit and retain primary care doctors. BMC Health Services Research 2016; 16: 126

ما هذا؟ تشكّل جائحة كوفيد-19 ضغطاّ على الأنظمة الصّحية. قد توفّر الأبحاث الحالية بشأن طرق توظيف أطباء الرعاية الأولية معلوماتٍ لصنّاع السياسة ليقوموا بالمساعدة في هذا الشأن.

في هذه المراجعة المنهجيّة، بحث المؤلفون عن تقارير حول فعالية استراتيجياتٍ مختلفة لتحسين توظيف أطباء الرعاية الأولية في البلدان مرتفعة الدّخل. لم يقتصر بحثهم على تاريخٍ أو لغة نشرٍ وأجروا بحثهم في يناير 2015. وحددوا 51 دراسةً وقُيّمت الجودة الإجمالية للأدلة على أنّها منخفضة. 

ما وُجِد: قد يكون وضع الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا في المناطق الفقيرة والتوظيف الانتقائي لطلاب الطب من المناطق الريفية أمراً فعّالاً في تحسين توظيف أطباء الرعاية الأولية في البلدان مرتفعة الدخل. 

لم تُؤكّد تأثيرات الحوافز المالية والعديد من الاستراتيجيات الأخرى من أجل تحسين توظيف أطباء الرعاية الأولية في البلدان مرتفعة الدّخل.

 

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Add Comment Add yours ↓

Submit a comment