التدخلات الطبيعية لمنع انتشار الفيروسات التنفسية.

Citation: Jefferson T, Del Mar CB, Dooley L, et al. Physical interventions to interrupt or reduce the spread of respiratory viruses. Cochrane Database of Systematic Reviews 2011 (7): CD006207.

ما هذا؟ يعقب وصول فيروس تنفسي جديد، مثل كوفيد-19، فترة انتظار حتى تطوير العلاج واللقاحات، والتي قد يكون لها تأثير محدود في عرقلة واحتواء انتشار الفيروس، لذلك، هنالك أهمية خاصة للتدخلات البدنية التي قد تحد أو تقلل انتشاره.

هذه مراجعة كوكرين منهجية بحث مؤلفوها أبحاث (تجارب عشوائية ودراسات ملاحظة) في التدخلات الطبيعية التي قد تمنع انتقال الفيروس التنفسي. لم يقيدوا لغة نشر أبحاثهم وقاموا ببحثهم في أكتوبر/تشرين الأول عام 2010. حددوا 67 دراسة مؤهلة وانتشرت عبر العديد من التدخلات المختلفة.

ما ينفع

يقلل غسل اليدين بشكل متكرر انتشار الفيروسات التنفسية.

يبدو أن غسل اليدين بشكل طبيعي بالصابون فعالاً لقتل الفيروسات والمطهّرات.

احتواء الانتقال عبر العزل في عنابر المستشفيات أو في المنزل والتي يمكن تأسيسها بسرعة أمر فعال في الحد من انتشار أوبئة فيروس الجهاز التنفسي.

يمكن احتواء انتقال العدوى عن طريق ارتداء الأقنعة والقفازات والسترات بسرعة وفعالية في الحد من انتشار أوبئة فيروس الجهاز التنفسي.

ما لا ينفع

لم يُلحظ شيء.

ما هو غير مؤّكد

هناك القليل من الأدلة لدعم فوائد أجهزة التنفس N95 أكثر من الأقنعة الجراحية البسيطة.

لا يوجد دليل كافٍ لدعم الفحص الروتيني في منافذ الدخول أو التباعد الاجتماعي (الفصل المكاني لمتر واحد على الأقل بين المصابين وغير المصابين) كمنهج لتقليل انتشار الفيروس أثناء الأوبئة.

Add Comment Add yours ↓

Submit a comment