الكورتيكوستيرويدات للمرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا: الفوائد والأضرار المحتملة غير مؤكدة

Citation: Yang Z, Liu J, Zhou Y, et al. The effect of corticosteroid treatment on patients with coronavirus infection: a systematic review and meta-analysis. Journal of Infection 2020 [ePub ahead of print: 10 April 2020]

ما هذا؟ قد يعاني المرضى المصابون بـ COVID-19 من مضاعفات ناتجة عن الاستجابات المضادة للالتهابات.  وتستخدم الكورتيكوستيرويدات أحيانًا كعلاج لها.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات بحثت في استخدام الكورتيكوستيرويدات للمرضى الذين يعانون من عدوى فيروسات كورونا. وقد قصروا عمليات البحث على الدراسات المنشورة منذ يناير 2002، لكنهم لم يقيدوا حسب نوع أو لغة المادة المنشورة، وقاموا بالبحث في 15 مارس 2020.  شملت المراجعة 15 دراسة (5270 مشارك). كانت هذه الدراسات لمرضى مصابين بالسارس (11 دراسة) و MERS (2) و COVID-19 (2).

 ما تم العثور عليه: الفوائد والمضار المحتملة لاستخدام الكورتيكوستيرويدات للمرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا غير مؤكدة.

في الوقت الذي أعدت فيه هذه المراجعة، أظهرت الأبحاث أن الكورتيكوستيرويدات قد تم استخدامها بشكل أكثر شيوعًا في المرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا الذين كانوا في حالة حرجة مقارنة بالمرضى الذين لم تكن حالاتهم حرجة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Add Comment Add yours ↓

Submit a comment