منع انتقال الفيروس بين العاملين في المجال الطبي خلال فترة تفشي فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)

Citation: Rahman SAU. Transmission of Middle East respiratory syndrome coronavirus infections among healthcare personnel in the Middle East: A systematic review. Tropical Journal of Pharmaceutical Research 2018; 17(4): 731-9

ما هذا؟

 دليل بشأن استخدام أدوات الوقاية الشخصية وتدابير للتحكم بالعدوى في تقليل انتقال فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) بين العاملين في المجال الطبي قد يساعد في تحديد استراتجيات مشابهة اتجاه كوفيد-19.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلف عن انتقال عدوى MERS-CoV بين العاملين في المجال الطبي في الشرق الأوسط. وقصروا بحثهم على الدراسات المنشورة باللغة الانكليزية. نُشرت مخطوطات البحث في إبريل 2018 ولكن لم يُعلن عن تاريخ اجراء البحث. حدد المؤلف 4 دراسات مستعرضة، 3 دراسات بأثر رجعي، 1 دراسة وصفية مستقبلية، 1 تقرير حالة، 1 حالة أولية، 1 دراسة مراجعة ودراسة جماعية واحدة. عشر من الدراسات كانت من السعودية, 1 من الامارات العربية المتحدة و 1 من شبه الجزيرة العربية.

نتائج أثبتت نجاحها:

ان استخدام تدابير وبروتوكولات التحكم بالعدوى, بما يتضمن التأكد من التزام الاشخاص ممن تظهر عليهم أعراض الإلتهاب الرئوي بنظافة اليدين والصحة التنفسية، قد قلل من معدل الإصابة ب MERS-CoV بين العاملين في المجال الطبي.

إن الكشف السريع للمرضى المصابين ب MERS-CoV ممن هم معرضون للخطر بشكل أكبر بالإضافة الى تطبيق تدابير التحكم بالعدوى ساعد في حماية العاملين في المجال الطبي من MERS-CoV.

نتائج أثبتت فشلها:

 لم يلاحظ شيء.

نتائج لم تثبت نجاحها من عدمه:

لم يتم ملاحظة شيء.

Add yours ↓

Comments are closed.