يُحسن دمج الخدمات الصحّية والاجتماعية بعض النواتج لحالات المرضى

Citation: Baxter S, Johnson M, Chambers D, et al. The effects of integrated care: a systematic review of UK and international evidence. BMC Health Services Research 2018; 18(1): 350

ما هذا؟ تشكل  جائحة كوفيد-19 ضغطاً كبيراً على خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية. قد توفر الأبحاث الحالية حول دمج الرعاية الصحية والاجتماعية أدلة لتخفيف ذلك.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن أبحاث عن  آثار إدخال نماذج عن التكامل أو التنسيق في الرعاية الصحية أو أماكن الرعاية الصحية والاجتماعية في البلدان التي كانت عضوّاً في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مع التركيز على الوصول إلى استنتاجات ذات صلة بالنظام الصحي الوطني في المملكة المتحدة. قيد المؤلفون بحثهم في مقالاتنُشرت بالإنجليزية منذ عام 2006 وقاموا بإجراء أحدث بحث في مايو 2017. شملت 43 مراجعة منهجية، و54 دراسة من المملكة المتحدة، و49 دراسة عالية الجودة من خارج المملكة المتحدة مع مجموعة مقارنة، و21 دراسة منخفضة الجودة من خارج المملكة المتحدة بدون مجموعة مقارنة.

ما تم اكتشافه: يبدو أن الرعاية المتكاملة تعزز رضا المرضى، وتزيد من جودة الرعاية الملموسة، وتزيد من وصول المرضى إلى خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية.

في المملكة المتّحدة، وُجدت أن الرعاية المتكاملة تقلل وقت انتظار المريض ومواعيد العيادات الخارجية وزيادة احتمالية تلبية أمنيات المريض عند نهاية حياته.

ما هو غير مؤكّد: من غير المؤكد تأثير الرعاية المتكاملة على بعض النتائج، بما في ذلك تكلفة الخدمة وعدد المرضى الذين يستعملون خدمات المجتع والمشافي.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Add yours ↓

Comments are closed.